رئيس الأمم المتحدة يدعو إلى وقف الحرب السعودية اليمنية


اشار الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس الى ان الصراع السعودي اليمني المستمر هو "غبي" ودعا السعودية وحلفائها الى وضع حد لوقف الحرب في اليمن.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريس في خطابه أمام الصحافيين، إن الأمين العام كتب رسالة إلى المبعوث السعودي للأمم المتحدة عبد الله المعلمي يطلب فيها من السلطات السعودية إعادة فتح الحدود اليمنية البرية والبحرية التي أغلقت في وقت سابق من هذا الشهر على الأمن والأسلحة مخاوف التهريب.

واشار دوجاريك الى ان غوتيريس ومسؤوليه "محزنون في المشاهد التي نراها من اليمن وخطر استمرار معاناة الشعب اليمني"، مؤكدا ان النزاع غير المستفز قد تسبب فى خسائر فادحة فى صفوف اكثر من 12 الف يمنى منذ ان بدأ فى مارس 2015.

وطالب غوتيريس في رسالته إلى مواليمي بأن يسمح السعوديون لرحلات الأمم المتحدة بالعاصمة اليمنية صنعاء وكذلك عدن، وإنهاء الحصار المفروض على الموانئ الرئيسية في الحديدة وساليف، كما أعرب عن تأييده لعمليات تفتيش أكثر دقة في ميناء الحديدة، بعد أن زعمت السعودية أن السفن التي ترسو هناك كانت تهريب الأسلحة إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المتمردون.

وكانت الرياض اغلقت الحدود في الخامس من تشرين الثاني / نوفمبر ردا على اطلاق صاروخ باليستي على السعودية، وادعى ان الحوثيين المدعومين من ايران اطلقوا النار عليهم. 

وقال بيان مشترك صدر عن رؤساء برنامج الغذاء العالمي واليونيسيف "اننا نصدر معا نداء عاجلا آخر للائتلاف للسماح بدخول الامدادات المنقذة للحياة الى اليمن ردا على ما هو اسوأ ازمة انسانية في العالم".

وقال "ان الامدادات التى تشمل الادوية واللقاحات والمواد الغذائية ضرورية لازالة المرض والمجاعات، فبدونها، سوف يموت الالاف من الضحايا الابرياء، ومن بينهم الكثير من الاطفال".

وفي الوقت نفسه، تصدرت اليمن رسميا قائمة الأمم المتحدة للأزمات الإنسانية الحالية، حيث كان 17 مليون شخص في حاجة ماسة إلى الغذاء، ويعتمد سبعة ملايين منهم اعتمادا كاملا على الأغذية المستوردة.

وقال البيان المشترك للامم المتحدة "ان الساعة تدق وان مخزونات الامدادات الطبية والغذائية والامدادات الانسانية الاخرى تنخفض بالفعل".


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();