شاهد تهديد اسرائيل لايران وسوريا وعزمها على التدخل فى شئون سوريا وضم الجولان



اعلن وزير الدفاع الاسرائيلي اليوم الاربعاء ان اسرائيل تحتفظ بحرية كاملة في العمل في سوريا ولا تسترشد بها سوى مصالحها الخاصة.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ان اسرائيل مستعدة للعمل بمفردها اذا لزم الامر لمنع ايران من تحويل سوريا الى قاعدتها العسكرية.
حيث فال"نحن نحافظ على حرية مطلقة في العمل والاعتبارات الوحيدة التي توجهنا هي الاعتبارات الأمنية لإسرائيل وفيما يتعلق بإيران، لن نسمح ببساطة بتوطيد الشيعة وتثبيت إيران في سوريا ولن نسمح لسورية بأن تصبح قاعدة عسكرية ضد دولة اسرائيل، كل من لم يفهم بعد ذلك ينصح بذلك "
 كما اعلن وزير الدفاع افيغدور ليبرمان  مسألة الوجود العسكري الايراني على الحدود الاسرائيلية دعما اضافيا الاسبوع الماضي بعد ان وقعت الاردن وروسيا والولايات المتحدة مذكرة تنص على انسحاب القوات الاجنبية من جنوب غرب سوريا.
وتتعرض العلاقات الاسرائيلية السورية للتوتر وخاصة في منطقة مرتفعات الجولان المتنازع عليها التي كانت محور النزاع بين دولتي الشرق الاوسط. احتلت إسرائيل مرتفعات الجولان في حرب الأيام الستة مع سوريا وضمت الأراضي عام 1981. ولم يعترف المجتمع الدولي بضم إسرائيل لمرتفعات الجولان.

وتعتبر اسرائيل ان ايران هى التهديد الاول على تقليصها، ولكن البرنامج النووى الحالى، والخطاب العدائى، والدعم المقدم للقوات المناهضة لاسرائيل فى جميع انحاء الشرق الاوسط.


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();