وفاة الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا في لندن بعد صراع طويل مع المرض


توفي الفنان الكويتي عبدالحسين عبدالرضا في لندن، بعد صراع طويل مع المرض، وقالت وكالة الأنباء الكويتية إن الفنان عبد الرضا توفي، 78 عاما عن، في إحدى مستشفيات لندن الجمعة، وكان عبد الرضا يعالج من أمراض في القلب.

وكان وزير الصحة الكويتي، الدكتور جمال الحربي، قد أجرى اتصالا هاتفيا بعائلة الفنان عبدالحسين عبدالرضا للاطمئنان على صحته قبل يومين، ووجه المكتب الصحي في لندن بمتابعة حالة الفنان الراحل الذي كان قد تعرض لوعكة صحية شديدة، أدخل إثرها العناية الفائقة خلال وجوده في أحد مستشفيات لندن لمتابعة حالته الصحية.

وكان نجل الفنان عبد الحسين عبدالرضا، قد صرح قبل يومين إلى وسائل الإعلام قائلا إن والده أصيب بجلطة في المخ ودخل في غيبوبة، وهو الآن تحت التنفس الصناعي بالعناية الفائقة.

ونعى الفنان السوري تيم حسن زميله الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا الذي توفي امس الجمعة في أحد مستشفيات لندن عن 78 عاما، وشارك حسن صورة نادرة جمعته بالفنان، وقال "عبد الحسين عبد الرضا خسارة لن تعوض في قامته الفنية، خسارة كبيرة لمن عرفه شخصيا نسأل الله له المغفرة رحمك الله يا ابوعدنان".

ودشن معجبوه على "تويتر" هاشتاق "# وفاة_الفنان_عبدالحسين_عبدالرضا، قدم فيه معجبو الفنان الراحل تعازيهم للشعب الكويتي الشقيق وللشعب العربي في وفاة الراحل، الذي يعتبر من رموز الفن الكويتي العربي، ويعتبر من عمالقة الكوميديا ​​الخليجية، إذ صنع الابتسامة على مدار عقود طويلة لجمهوره الممتد عربيا .

وولد عبد الرضا في 15 تموز (يوليو) 1939، وهو أحد مؤسسي الحركة الفنية في منطقة الخليج، وحفل مشواره بعشرات المسرحيات والمسلسلات التي قدمها على مدى أكثر من خمسة عقود، ويذكر أن آخر ظهور درامي للفنان الكويتي المخضرم كان في مسلسل "سيلفي" خلال رمضان الماضي مع الفنان ناصر القصبي، إذ حل ضيف شرف في إحدى الحلقات.

وترجع بداياته الفنية الى ستينيات القرن الماضي حيث شارك في أول عمل مسرحي باللغة العربية الفصحى تحت عنوان "صقر قريش" في عام 1961، وشارك عبد الرضا في تأسيس فرقة المسرح العربي سنة 1961 وفرقة المسرح الوطني سنة 1976 كما قام في عام 1979 بتأسيس مسرح الفنون كفرقة خاصة، وقد قدم للمسرح نحو 33 مسرحية أشهرها "باي باي لندن" و "بني صامت" و "على هامان يافرعون" و "سيف العرب" وقد كتب أيضا بعض الأعمال المسرحية التي مثل فيها.

وأسس في سنة 1989 شركة "مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع"، وفي التلفزيون، شارك في تمثيل عدد كبير من المسلسلات التلفزيونية يربو على 30 مسلسلا، من بينها "درب الزلق" و "الأقدار" الذي كتبه بنفسه، وكان آخر ظهور له في مسلسل "سيلفي 3" في عام 2017.

وإلى جانب التمثيل المسرحي، خاض عبد الرضا تجربة الغناء والتلحين، وشارك في أداء عدد من الأوبريتات الغنائية، فضلا عن تقديم بعض الأغاني في عدد من أعماله المسرحية، واشتهر عبد الرضا بنقده الساخر للأوضاع السياسية والاجتماعية السائدة في المنطقة العربية الذي ضمنه في العديد من أعماله المسرحية والتلفزيونية.

وألف عددا من الأعمال الفنية على غرار مسلسلي "درب الزلق" و "الأقدار" ومسرحيات "باي باي لندن" و "سيف العرب" و "فرسان المناخ" و "عزوبي السالمية"، وللفنان الراحل مسرح يحمل اسمه في العاصمة الكويت.


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();