مفاجأة .. سر موقف الولايات المتحدة المتناقض بشأن الازمة القطرية


تتبنى القيادة الأمريكية موقفا متناقضا إلى حد ما بشأن الأزمة الدبلوماسية القطرية الجارية، فإنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان نهجا محسوبا أو مجرد نتيجة لعدم فهم الوضع في الشرق الأوسط.

ومنذ بداية الأزمة الدبلوماسية القطرية في حزيران / يونيه، تبنت القيادة الأمريكية موقفا متناقضا إلى حد ما بشأن هذه المسألة، وفى الوقت الذى حث فيه وزير الخارجية الامريكى ريكس تيلرسون على تخفيف الضغط على الدوحة، انتقد الرئيس الامريكى دونالد ترامب قطر لدعوى انها تدعم الارهابيين.

ومع ذلك، قال عاطف عبد الجواد، أستاذ في جامعة جورج واشنطن وخبير في العلاقات الأمريكية مع دول الشرق الأوسط، أن هذا النهج هو في الواقع خطوة محسوبة من قبل القيادة الأمريكية، وقال "ان الولايات المتحدة تريد حل القضية القطرية باستخدام نهج" الجزر والعصا ": ترامب يحمل العصا بينما تيلرسون لديه الجزرة".

واضاف تسعى الولايات المتحدة لفرض حصار على قطر من أجل قطع التمويل والدعم للجماعات الإرهابية في سوريا وليبيا واليمن ودول أخرى، وفي الوقت نفسه، قال خبير الدراسات العربية إميل أمين أن الكلمات التي يتحدث بها السياسيون الأميركيون غالبا ما تميل إلى الاختلاف عن أفعالهم.

وقال "ان القيادة الامريكية لديها مفاهيم غامضة حول الوضع فى الخليج مما يقوض ميزان الثقة تجاه الولايات المتحدة فى الشرق الاوسط"، ومما يزيد من تفاقم الوضع أن "المقيم في البيت الأبيض ليس لديه رؤية سياسية أو خبرة سياسية".


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();