مفاجأة .. سر انزعاج السودان من وجود قواعد عسكرية مصرية فى إريتريا وجوبا


تعالت نبرات الهجوم على مصر، والزج بالقاهرة فى كل الجمل، وافتعال أزمات غريبة، بدءا بأزمة حظر المنتجات الزراعية المصرية، وإثارة قضية حلايب وشلاتين، واتهام مصر بدعم متمردى دارفور.


وأبهرت وعود قطر وإثيوبيا القيادة السودانية، فقطر تدعم السودان بملايين الدولارات، واثيوبيا أسدت لها وعود الشراكة الاقتصادية، ومدها بالكهرباء التى سينتجها سد النهضة عقب اكتمال بنائه فى مقابل غض الطرف عن احتجاج مصر على بناء السد، والتزام الصمت المعلن والدعم السرى.

وتبنت وسائل إعلام الخرطوم حملة غربية، عن أن مصر استطاعت أن تنتزع موافقة كل من إريتريا وجوبا على إقامة قواعد عسكرية هناك، وبدأت الترويج لهذا الأمر وكأنه أمر يهدد الأمن القومى لبلادهم، مع العلم أنه لا توجد معلومات حقيقية عن وجود قواعد عسكرية مصرية سواء فى إريتريا أو جوبا.

وما الذي يقلق السودان اذا كان هناك قواعد مصرية في جوبا واريتريا، وإسرائيل في الدول الافريقية تعبث بكل قوة، واصبحت الدول الافريقية وأعالى النيل مسرحا لمختلف دول العالم، لماذا ينزعج الأشقاء فى السودان من وجود قواعد عسكرية مصرية.

والجدير بالذكر اهتمام إسرائيل بالتواجد بشكل مكثف فى الدول الأفريقية ودول حوض النيل، وتمارس ضغوطا بشكل غير مباشر لتحقيق أهدافها، وذلك بالإسهام فى مشاريع إثيوبية لإنشاء سدود على نهر النيل الأزرق، وما ستتبع ذلك من قلق وتوتر فى المنطقة.


ليست هناك تعليقات