عاجل .. جلوبال ريسك إنسايتس: مصر ستدحل في نزاع عسكري مع السودان واثوبيا


اظهر تقرير نشره موقع "جلوبال ريسك إنسايتس" الأمريكي عن وصول التوتر الذي ساد العلاقة بين "مصر" والسودان إلى مرحلة خطيرة إلى درجة قد تجلب عدم الاستقرار للمنطقة، حيث امتد النزاع من حدودي إلى نزاع اقتصادي وسياسي.

حيث لم يكن النزاع الحدودي بين "مصر" والسودان وليد اللحظة، وإنما يعود هذا النزاع إلى سنوات مضت، إلا أنه طفا على السطح في الأشهر القليلة المنصرمة التي شهدت ارتفاعا في النبرة العدائية بين مسؤلي البلدين اللتان كانتا بلدا واحدا في الماضي القريب، إضافة إلى سلسلة من الاجراءات العقابية التي اتخذتها القاهرة ضد الخرطوم.

وبدأت "مصر" والسودان الدخول في دوامة أخرى من الخلافات خاصة بعد ظهور قضية مثلث حلايب، فتبلغ مساحة مثلث حلايب 20 ألف كيلو متر مربع ويقطنه نحو 27 ألف نسمة ويخضع إداريا لمصر، ورغم صغر مساحته إلا انه شكل نزاعا كبيرا بين الدولتين، ورغم تحفز السودان سياسا، وقد صرحت السودان تشكيل لجنة لترسيم الحدود وتسوية قضية مثلث حلايب في 20 مارس الماضي.

وقد حذرت إثيوبيا والسودان من ضربة جوية مصرية محتملة ضد سد النهضة خاصة بعد شراء "مصر" طائرات الرافال الفرنسية، ومن هنا فقد ذكر إن "مصر" تمتلك القدرة على ضرب السد من قاعدة بجوار سد أسوان.


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();