وزير الخارجية الألماني ينتقد سياسة دونالد ترامب في "سباق التسلح" في الشرق الأوسط



اطلق وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل، الثلاثاء الماضي هجومآ على الرئيس الاميركي دونالد ترامب من اجل اثارة الاضطرابات في الشرق الاوسط من خلال احراز "سباق تسلح" وتسبب في عزلة قطر التي ادت الى توترات دبلوماسية في المنطقة.

وأدت أول رحلة قام بها ترامب إلى أوروبا والشرق الأوسط إلى توقيع صفقة أسلحة ضخمة مع المملكة العربية السعودية بقيمة 110 مليارات دولار أمريكي تشمل أمن الحدود ومكافحة الإرهاب والأمن البحري والساحلي وتحديث القوات الجوية والدفاع الجوي والصارخي والأمن المعلوماتي، وفقا لما ذكره البيت الابيض.

وقال غابرييل: "إن العقود العسكرية العملاقة التي قام بها الرئيس الأمريكي ترامب مؤخرا مع الدول الخليجية تثير خطر حدوث دوامة جديدة في مبيعات الأسلحة.

كما انتقد ترامب لتشجيع المملكة العربية السعودية على عزل قطر التي كانت لها علاقات دبلوماسية مع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين، والتي أغلقت جميعها أجواءها للرحلات القطرية.

وفي أواخر مايو / أيار، كتب ترامب أن الولايات المتحدة تدير عجزا تجاريا ضخما مع ألمانيا، بعد أن اشتكى من قبل من شراء الكثير من السيارات الألمانية في الولايات المتحدة.

وفي كانون الثاني / يناير، صرح ترامب لصحيفة ألمانية بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد ارتكبت "خطأ كارثيا" في سياستها المفتوحة تجاه اللاجئين.

واضاف "اعتقد انها ارتكبت خطأ كارثيا جدا، حيث كان يتم أخذ كل هؤلاء الاجئين غير الشرعيين، كما تعلمون، مع كل الناس من أينما أتوا، ولا أحد يعرف حتى من أين يأتون، لذلك أعتقد أنها ارتكبت خطأ كارثيا، خطأ سيئا للغاية ".

كما انه هاجم دول الناتو التى فشلت فى تحقيق هدف 2 فى المائة من انفاق اجمالى الناتج المحلى على الدفاع وهو هدف رئيسى للناتو، ويذكر ان المانيا اقل بكثير من مستواها البالغ 2 فى المائة، وفقا لاخر ارقام الناتو التى تنفق 1.2 فى المائة فقط من اجمالى الناتج المحلى.

وقال ترامب "اننا نؤيد بشدة الناتو، ونطلب فقط من جميع اعضاء الناتو تقديم اسهاماتهم الكاملة والمناسبة لحلف الناتو الذى لم يفعل الكثيرون منهم.

ومن المرجح أن تؤدي تعليقات غابرييل على قطر واتفاقية الأسلحة السعودية إلى زيادة التوتر بين واشنطن وبرلين، وكانت العلاقات بين برلين وواشنطن واهية منذ ترامب أصبح رئيسا.


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();