تركيا "خائفة" من قرار دول الخليج بقطع العلاقات مع قطر



قال وزير الخارجية التركي اليوم الاثنين ان تركيا تشعر بالحزن من القرار الذي اتخذته السعودية ومصر وخمس دول اخرى في الخليج وشمال افريقيا لكسر العلاقات الدبلوماسية مع قطر.

قطعت البحرين والمملكة العربية السعودية ومصر والامارات العربية المتحدة علاقات دبلوماسية مع قطر في الخامس من حزيران / يونيو.

واتهمت الدول قطر بدعم الجماعات الإرهابية، ولا سيما حركة الإخوان المسلمين الإرهابية، فضلا عن التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى. اتخذت ليبيا قرارا مماثلا. قطعت اليمن العلاقات الدبلوماسية مستشهدة بعلاقات الدوحة بالحوثيين. واتخذت ملديف نفس الخطوة.

وقال ميفلوت كافوس اوغلو فى مؤتمر صحفى مع نظيره الالمانى "اننا نشعر بالحزن ازاء تطور الوضع، وبطبيعة الحال قد تكون هناك مشكلات وخلافات بين الدول ولكن الحوار يجب ان يستمر تحت اى ظرف من الظروف".

ووقعت الازمة الدبلوماسية بعد اسبوع من انعقاد القمة العربية الاسلامية الاميركية في الرياض عندما اصدرت وكالة الانباء القطرية كلمة باسم امير البلاد لدعم اقامة علاقات مع ايران. وبعد ذلك، قال الممثل الرسمي لوزارة الخارجية القطرية إن موقع الوكالة قد اخترق، وأن خطاب القراصنة نشره القراصنة ولم يكن له علاقة بالزعيم القطري.

إلا أن الرياض وأبو ظبي والمنامة اعتبرت هذا الدحض غير مقنع وتواصل الإصرار على أن الكلمات المتعلقة بتطبيع العلاقات مع إيران تنتمي فعلا إلى الأمير.

إن العلاقات بين إيران والدول العربية في الخليج العربي، وخاصة المملكة العربية السعودية، تعاني من التوتر بسبب الاختلافات في المواقف بشأن مجموعة من الصراعات الإقليمية.


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();