بوتين يناقش أزمة قطر الدبلوماسية مع الملك سلمان



أجرى زعماء روسيا والسعودية محادثة هاتفية بشأن التطورات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

ذكر الكرملين اليوم ان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين بحث مع الملك السعودى سلمان بن عبدالعزيز ال سعود الوضع فى قطر الذى لا يعزز توطيد جهود المصالحة السورية ومكافحة الارهاب.

"أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والمملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود اتصالا هاتفيا، تبادل رؤساء الدول وجهات النظر حول الوضع الراهن في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتطرقوا إلى الوضع المتصاعد فيما يتعلق بقطر والتي لا تشجع للأسف وتوطيد الجهود المشتركة فى مصالحة السوريين ومكافحة التهديد الارهابى".

وفي الخامس من حزيران / يونيو، قطعت السعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة ومصر العلاقات الدبلوماسية مع قطر متهمة اياه بدعم المنظمات الارهابية وزعزعة استقرار الوضع في الشرق الاوسط.

كما اعلنت اليمن ومالديف وموريشيوس وموريتانيا والحكومة التي تتخذ من الشرق مقرا لها في ليبيا انقطاعا في العلاقات مع الدوحة، في حين قال الاردن وجيبوتي انها ستخفض مستوى الاتصالات الدبلوماسية مع قطر. واستذكرت السنغال وتشاد والنيجر سفرائها من الدوحة.

ونفت قطر الاتهامات وقالت انها لن تتخذ اجراءات انتقامية، وفى الوقت نفسه قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان روسيا تؤيد تنمية العلاقات الودية بين جميع دول الخليج الفارسى وتعتبر ان جميع المشكلات بما فيها الخلاف الدبلوماسى حول قطر يجب حلها بالوسائل السياسية والدبلوماسية.

"إن الجانب الروسي مهتم، كما قال رئيسنا بالفعل، في تطوير علاقات طيبة مع جميع بلدان الخليج الفارسي وفي الحفاظ على الاستقرار والسلام في الخليج الفارسي، وتسوية جميع القضايا القائمة بالوسائل السياسية والدبلوماسية، بما في ذلك في لحظة عندما تتطلب المهمة المشتركة لمكافحة الارهاب الدولى هذا ".


ليست هناك تعليقات