كاتب اثيوبي من يمتلك نهر النيل



أوضح الكاتب، امين تيفيري، أهمية نهر النيل لمصر منذ العصور القديمة مستشهدا بالترانيم التي كان يرددها المصريون القدماء حبا فيه.

ونوه الكاتب عن أن جميع دول حوض النيل تمتلك هذا النهر، مضيفا أن دول حوض النيل بحاجة لأناشيد جديدة يغنيها شعوبها من قلوبهم للنيل و "سد النهضة" هو السطر الأول.

وزعم تيفيري، أن شعار إثيوبيا اليومي هو الاستخدام المنصف والعادل لموارد مياه النيل، مدعيا أنه التوجه الأساسي لسياستها الخارجية.

وقال إنه مع اقتراب انتهاء بناء "سد النهضة" تجري حاليا احتفالات الذكرى السادسة لبدء هذا المشروع العملاق، وبحسب الكاتب الإثيوبي، فإن بعض المحللين يرون أن "سد النهضة" فتح فصلا جديدا في تاريخ الجدال بشأن ملكية مياه النيل، مؤكدا أن امتلاك المياه العذبة لا يمنح إثيوبيا ملكية حصرية للنيل.
 
ودعا الكاتب إلى وضع خطة إقليمية لتنمية المياه تعتمد على الحقائق السياسية للمنطقة وتساعدها على الحفاظ على ثقافة الحوار البناء ما يؤدي في نهاية المطاف لحل للصراع الإقليمي.


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();