مفجأة كبري .. مشروع الرمال السوداء الذي يجعل مصر من الدول الكبري في صناعة الطائرات والصواريخ والغواصات



كشف الاعلامي احمد رجب، في برنامج مهمة خاصة، اهمية مشروع الرمال السوداء بالنسبة لمصر، حيث انه يوجد كثبان رملية من الرمال السوداء، في البرلس بكفر الشيخ، من اغني المناطق علي مستوي العالمالتي تحتوي علي هذة الرمال.

وقال ان امتداد الرمال في البرلس مش شرق مدينة البرلس الي بلطيم 18 كيلو والتي تحتوي علي كنوز، ويوجد بها معادن في منتهي الاهمية، وتدخل في صناعة الدهانات، وقال يتم استخلاص عناصر ننوية لأستخدامها في بناء المفاعلات النووية، من هذة المعادن معدن الزركون الذي من خلالة يتم صناعه السراميك والبورسلين، ويستخدم ايضآ في قلب المفاعل النووي.

وقال ان هذة المعادن تتركز في اماكن كثيرة في مصر ومنها خلف السد العالي، ومن اول فرع رشيد الي رفح والعريش وشمال وجنوب سيناء وبالتحديد "شمال سيناء".

وقال تركيز المعادن يختلف في مكان الي اخر، حيث قال ان المناطق التي تحتوي علي هذة المعادن يوجد بها نسبة من 1٪ الي 7٪ اما عن منطقة البرلس فتحتوي علي نسبة 80٪ من المعادن النفسية والمعادن النادرة التي تستطيع مصر استخدامها في صناعة مفاعلات ننوية، وصناعة الطائرات، وهياكل الصواريخ، وصناعة الغواصات، وقبضان السكك الحديدية، وصناعة البويات علي مختلف انواعها، وصناعة الاسنان التعويضية.

ومن خلال هذة الرمال واستخدامها يتم استخراج 41 معدن نفيس يمكن من خلالها نقل الدولة المصرية الي الدول الكبري، من الناحية الاقتصادية والسياسية والاستراتيجية، وهذة الرمال تفوق الدهب والفضة والبلاتين.

وقال ان احتياطي الرمال السوداء في مصر يساوي 283 مليون طن، يشغل المصانع التي سيتم افتتاحها مع هذا المشروع 20 و 30 سنه.


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();