الصين تمول مشروع العاصمة الجديدة ب 45 مليار دولار




الصين تمول مشروع العاصمة الجديدة ب 45 مليار دولار، قد كتب خطة مصر لبناء التألق فى عاصمة جديدة في الصحراء من قبل العديد من الاشياء،  أكثر من مجرد حلم لدولة ذات الاقتصاد المتعثر.

هذا الحلم، ومع ذلك، يبدو الدولة متجهة الى واقع بعد أن فرضت الصين في لتمويل جزء كبير من المشروع 45 مليار $.

أعلنت الصين فورتشن لتطوير الأراضي يوم 25 سبتمبر إنها ستستثمر 20 مليار $ في المشروع، وجاء هذا الاعلان على تعهد من 15 مليار $ من شركة البناء المملوكة للدولة فى الصين.

وقد بدأ العمل بالفعل لرأس المال الجديد كما لم يكشف عن اسمه بعد 28 ميلا الى الجنوب من العاصمة الحالية القاهرة.

المدينة الجديدة، وتقع على شريحة 270 ميل مربع من الصحراء التي يملكها الجيش المصري، سيكون موطنا لحوالي 5 مليون شخص.

مخططي المدن تصور مدينة مع ناطحات السحاب تحاكي تلك الموجودة في دبي والمناطق الخضراء مماثلة لسنترال بارك في مدينة نيويورك، مطار دولي أكبر من مطار هيثرو في لندن ومدينة ملاه على مقياس من عالم ديزني.

عدة مئات من المباني السكنية قد ذهب بالفعل في المدينة الجديدة، وعمال البناء وبناء الطرق وزرع خطوط الصرف الصحي.

الهدف لاستكمال رأس المال الجديد هو 2021.

وقد سعى المسؤولون المصريون طويلا لنقل العاصمة بعيدا عن القاهرة المزدحمة للغاية، حيث 30 مليون شخص (ثلث سكان البلاد) يقيم.

"يمكنني القول بكل الصدق التام أن هذا المشروع هو 20 عاما تأخر" قال محسن صلاح الدين، الرئيس التنفيذي لشركة المقاولون العرب المملوكة للدولة، التي تشارك في المشروع.

"كان علينا أن نجد موقع بديل لامتصاص هذا الازدحام من القاهرة ونقل فيها الحكومة ستكون وحيث الموظفين المدنيين العاملين في هذه الوكالات أن نعيش بحيث لم يكن لديك لتخفيف مسافات طويلة بين المنزل والعمل،" هو قال.

ان الانتقال من العاصمة لا يكون لم يسبق له مثيل. تركيا والهند والبرازيل انتقلت جميع العواصم في القرن ال20.

"، العاصمة الإدارية لمصر لا تختلف كثيرا عن أنقرة، نيودلهي أو برازيليا" قال زياد Elkelani، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة.

واضاف ان "رأس المال الجديد هو خطوة هامة لإفساح المجال للقطاع الخاص" قال Elkelani. "البيروقراطية تم الاختناق الأعمال في مصر والمقيمين في القاهرة."

أعلنت حكومة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي كما أنه كان يتحدث مع الصينيين حول بناء جامعة في المدينة الجديدة.


ليست هناك تعليقات

'; (function() { var dsq = document.createElement('script'); dsq.type = 'text/javascript'; dsq.async = true; dsq.src = '//' + disqus_shortname + '.disqus.com/embed.js'; (document.getElementsByTagName('head')[0] || document.getElementsByTagName('body')[0]).appendChild(dsq); })();